خطورة مرض السكري بعقابيله
٢٠ يونيو ٢٠٢٦
خطورة مرض السكري بعقابيله
تكون بعض اختلاطات مرض السكري خطيرة، وتستلزم مراجعة المستشفى فورًا. نذكر منها ما يسمى الحالة السكرية شديدة التركيز. وهنا يرتفع السكر في الدم ارتفاعًا شديدًا، فيشعر المريض بالعطش الشديد وتشوش في ذهنه وتفكيره. ويحدث أن الجسم يكون شديد الجفاف.
ولماذا تكون هذه الحالة خطيرة؟
السبب أنه يُذكر أن نسبة الوفيات، في حال لم تُعالج هذه الحالة، قد تصل إلى 10%، وهي نسبة تعتبر مرتفعة.
وتبرز هنا النصيحة الأهم لمرضى السكري، وهي أبدًا عدم إيقاف دواء السكر من دون استشارة الطبيب المعالج، وكذلك أن ينتبه مريض السكري لعدم أخذ أي أدوية من نفسه دون استشارة الطبيب، مثل الكورتيزون وغيره.

يُعتبر السكري من الأمراض التي تؤهب لحدوث داء الكبد الدهني، ويرافقه في ذلك ارتفاع الكوليسترول في الدم والبدانة. وفي هذه الحالة تترسب الدهون في الكبد، وقد يترافق هذا الترسب مع التهاب في الكبد. وتكمن أهمية هذا المرض بأنه قد يؤهب لحدوث الأمراض القلبية الوعائية. أخيرًا، المشكلة في داء الكبد الدهني أنه قد لا يتظاهر بأي أعراض، وقد يُكتشف صدفة خلال فحص روتيني، وربما يشتكي المريض من تعب فقط، وقد يُكتشف زيادة في حجم الكبد خلال فحص روتيني. وهذه النقطة تبرز أهمية أن يقوم الناس بإجراء فحوص طبية روتينية دورية حتى مع عدم وجود أي شكايات مرضية، وذلك خاصة لمن هم زائدي الوزن.








