السكري والأعصاب الطرفية
٤ مايو ٢٠٢٦
السكري والأعصاب الطرفية
ارتفاع سكر الدم بشكل مزمن يصيب بعض الأعصاب الطرفية. أحد أشيع الأعصاب المصابة ما يسمى العصب الناصف، أو الوسيط. هذا العصب الذي يعبر الذراع والساعد ويصل حتى عضلات اليدين، وفي منطقة الرسغ يمر تحت مجموعة من الأوتار تسمى نفق الرسغ، وهنا قد يتعرض العصب للانضغاط، فيشتكي المريض من ألم وشعور بالخدران في راحة اليد، وخاصة عند تحريكها، ويزداد الألم سوءًا في الليل.
يسمى ذلك (متلازمة نفق الرسغ)، وهي أعلى حدوثًا عند الإناث وكذلك عند زائدي الوزن. وهنا أيضًا يُنصح بمراجعة طبيب الأعصاب لتقييم الحالة، والعلاج الذي قد يصل إلى الجراحة.

يُعتبر السكري من الأمراض التي تؤهب لحدوث داء الكبد الدهني، ويرافقه في ذلك ارتفاع الكوليسترول في الدم والبدانة. وفي هذه الحالة تترسب الدهون في الكبد، وقد يترافق هذا الترسب مع التهاب في الكبد. وتكمن أهمية هذا المرض بأنه قد يؤهب لحدوث الأمراض القلبية الوعائية. أخيرًا، المشكلة في داء الكبد الدهني أنه قد لا يتظاهر بأي أعراض، وقد يُكتشف صدفة خلال فحص روتيني، وربما يشتكي المريض من تعب فقط، وقد يُكتشف زيادة في حجم الكبد خلال فحص روتيني. وهذه النقطة تبرز أهمية أن يقوم الناس بإجراء فحوص طبية روتينية دورية حتى مع عدم وجود أي شكايات مرضية، وذلك خاصة لمن هم زائدي الوزن.








