السكري والجهاز العصبي
٤ مايو ٢٠٢٦
السكري والجهاز العصبي
يُعتبر تأثر الجهاز العصبي عند مريض السكري من الأمور الشائعة جدًا والمزعجة جدًا، إذ إنه يؤدي إلى تأثر الحياة الشخصية للمريض،
فيكثر تردده إلى المستشفيات والعيادات وتغيبه عن العمل.
ومن أهم هذه الاختلاطات هو: عدم القدرة على المشي والحركة بطريقة متزنة متناسقة بين عضلات الجسم، فيحدث الضعف العام وكذلك سقوط المريض بشكل متكرر.
كما قد يحدث ما يسمى باعتلال الأعصاب،
والذي يؤدي إلى آلام شديدة خاصة في الحوض والفخذين، وتكون العضلات فيها ضعيفة، فيصبح المريض غير قادر على النهوض بشكل سلس.

يُعتبر السكري من الأمراض التي تؤهب لحدوث داء الكبد الدهني، ويرافقه في ذلك ارتفاع الكوليسترول في الدم والبدانة. وفي هذه الحالة تترسب الدهون في الكبد، وقد يترافق هذا الترسب مع التهاب في الكبد. وتكمن أهمية هذا المرض بأنه قد يؤهب لحدوث الأمراض القلبية الوعائية. أخيرًا، المشكلة في داء الكبد الدهني أنه قد لا يتظاهر بأي أعراض، وقد يُكتشف صدفة خلال فحص روتيني، وربما يشتكي المريض من تعب فقط، وقد يُكتشف زيادة في حجم الكبد خلال فحص روتيني. وهذه النقطة تبرز أهمية أن يقوم الناس بإجراء فحوص طبية روتينية دورية حتى مع عدم وجود أي شكايات مرضية، وذلك خاصة لمن هم زائدي الوزن.








